كتبت _ مايسة فلاح 

تشهد الأندية الاجتماعية التى تتبع محافظة الإسماعيلية، حالة من الإهمال الشديد، رغم مساحة تلك الأندية الشاسعة، إلا أنها تحولت لخرابة، واستغل بعض الشباب حالة الظلام التى تسود أركان تلك الأندية فى تناول المخدرات وممارسة الأعمال المنافية للآداب.

ولعل أشهر ناديين فى الإسماعيلية تابعين للمحافظة، هم نادى المنتزه بحى الشيخ زايد الذى يقع فى القلب من مدينة الإسماعيلية، ونادى السلام، الذى يقع بمنطقى حى السلام بالقرب من جامعة قناة السويس، واللذان تحولا إلى خرابة بسبب الإهمال الشديد، ونادى الاجتماعى الذى كان مخصصا للنادى الإسماعيلى بالملاحة.

منتزهات الحيوانات (1)

وتحول نادى السلام بمحافظة الإسماعيلية، الذى يقع على مساحة إجمالية تصل إلى 17 فدانًا، بالقرب من جامعة قناة السويس، وبجوار منطقة الغابة إلى خرابة، حيث لم يُستغل حتى الآن المساحة الشاسعة التى تم تخصيها له، بجانب طرق المبانى تُهدم دون ترميم، كذلك، أصبح النادى مأوى للكلاب الضالة، وتهالكت حديقة الأطفال به.

ويضم النادى صاحب المساحة الشاسعة، قاعتين للأفراح، تم تأجير إحداهما والأخرى تحولت لمكان مهجور، كما تم تأجير جزء من المبنى إلى أحد الأشخاص أقام به حضانة للأطفال برسوم مرتفعة، ولا تؤدى خدمة جيدة.

منتزهات الحيوانات (2)

ويتبع ناديا السلام والمنتزه محافظة الإسماعيلية، وليس وزارة الشباب والرياضة، لذلك لم يدخلا ضمن مراكز الشباب التى تم تطويرها على مستوى الجمهورية مؤخرًا.

ويقع نادى المنتزه الشهير بحى الشيخ زايد فى القلب من مدينة الإسماعيلية، وكان معروفا بأنه من أفضل الأندية والمتنزهات فى المحافظة، وتحول أيضًا إلى خرابة، بعد أن طالته يد الإهمال بالرغم من أن مساحته الإجمالية تصل إلى نحو 24 فدانًا، ويصل سعر المتر الواحد إلى أكثر من 50 ألف جنيه، ولكن منذ سنوات تحول النادى إلى “خرابة” بعد اختفاء المسطحات الخضراء وتخريب المقاعد الخاصة بالمواطنين، واستغل بعض الشباب حالة الظلام التى تسود أركان النادى فى تناول المخدرات وممارسة الأعمال المنافية للآداب.

منتزهات الحيوانات (3)

ويقول أسامة الجناينى، أحد أهالى منطقة حى السلام، الذى يقع فيه نادى السلام، إنه بدل من أن يتحول النادى لمتنفس لأهالى الإسماعيلية، خاصة أنه يقع فى موقع متميز، تحول إلى خرابة واختفت المسطحات الخضراء، وحديقة الأطفال، به، وأصبح مأوى للكلاب الضالة.

ويقول على محمد حسين، أحد أعضاء نادى السلام، إن الأهالى عزفوا عن الذهاب للنادى لعدم توافر أى خدمات به، بعد أن تم القضاء على المسطحات الخضراء به، وتهالك حديقة الأطفال وعدم صيانتها، بخلاف أن كل شيء فى النادى تم تأجيره لأشخاص قبل أن يتم إهماله، مشيرًا إلى أن النادى كان المتنفس الوحيد للأهالى، لكن أصبح الآن مأوى للكلاب والقطط، مطالبًا اللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية، بسرعة معاينة النادى، وضع خطة كبيرة لتطويره واستغلاله.

منتزهات الحيوانات (4)

وأضافت، مايسة على، إحدى عضوات نادى السلام، إنها تحلم بتطوير النادى من أجل جعله متنفسا للأسر والأهالى والأولاد، الذين يرغبون فى قضاء وقت جيد يوم الإجازة، فى الوقت الذى ارتفع فيه رسوم دخول الأندية الخاصة، مطالبة بتحويل النادى لنادى اجتماعى ورياضى وثقافى وإقامة كل الأنشطة والخدمات داخله، واستغلاله أفضل استغلال بدلاً من تركه “خرابة”، مشيرًا إلى أن سعر الأرض فى ذلك المكان المخصص مرتفعة جدا لكون النادى يقع فى مكان مميز بالإسماعيلية، وهو هدف لكل الأسر الإسمعلاوية، لكنه الآن دون أى خدمات.

وأكد المهندس عبد الله الزغبى، السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية، أن اللواء حمد عثمان، محافظ الإسماعيلية قام بتشكيل لجنة برئاسة المهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، للاستغلال الأمثل لأربع أماكن هامة فى المحافظة، وهى نادى المنتزه ونادى السلام والنادى الاجتماعى بالملاحة ونزل الشباب بالمحافظة.

منتزهات الحيوانات (5)

وأضاف السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية، أن اللجنة تقوم بدراسة الأماكن وتحديد كيفية استغلالها الاستغلال الأمثل والعمل على تطويرها، ومن المقرر أن يتم تطوير تلك الأماكن الحيوية، لتكون متنفسا حيويا لأهالى وشعب الإسماعيلية.

وأوضح سامى جمعة، رئيس مجلس إدارة النادى، أنه تولى رئاسة النادى منذ عام، نجح خلاله فى تحسين وضع النادى الذى كان حاله لا يسر عدو  ولا حبيب، فأسوار النادى كانت مُهدمة، والحمامات كانت لا تصلح للاستخدام الآدمى، والمبانى متهالكة، مشيرًا إلى أنه نجح فى بناء وتشطيب حمامات جيدة داخل النادى، وبناء الأسوار المتهالكة، كما تم إعادة التيار الكهربائى للنادى بعد انقطاعها لمدة عام بسبب وجود مديونيات لشركة الكهرباء بلغت 25 ألف جنيه وتم تسديدها بالكامل، كما تم إعادة مياه الشرب بعد انقطاع دام لمدة عام بعد تسديد ديون لشركة مياه الشرب بلغت 6 آلاف جنيه.

منتزهات الحيوانات (6)

وأشار رئيس نادى السلام، إلى أن النادى يوجد به 4 قاعات أفراح، تم تأجير قاعتين وتأجيل قاعتين آخرين لحين انتظار قرار اللجنة التى تم تشكيلها من قبل محافظ الإسماعيلية، مشيرًا إلى أن النادى يفتح أبوابه مجانًا للمواطنين يوميًا، بجانب قيام النادى فى الوقت الحالى لعمل إنارة لمعظم النادى حتى يتم إنارة المساحات غير المستغلة بداخله، كما يضم النادى ملعبين خماسى وملعب سباعى، وتم تأجير الملعب الكبير على أن يقوم المستأجر بإعادة تطوير الملعب وزراعته بالنجيل على أن نسترده بعد 3 سنوات ليكون ملك للنادى، حيث تم تأجيره لمدة عام قابلة للتجديد.

منتزهات الحيوانات (7)
 
منتزهات الحيوانات (8)
 
منتزهات الحيوانات (9)
 
منتزهات الحيوانات (10)

التعليقات مغلقة.